منتديات إجلجلي Agelgele
حللتم اهلا ونزلتم سهلا في مؤسسة فينكس تكنالوجي
منتديات إجلجلي Agelgele
حللتم اهلا ونزلتم سهلا في مؤسسة فينكس تكنالوجي
مؤسسة فينكس تكنالوجي ® Phoenix Technology
                      

العودة مؤسسة فينكس تكنالوجي ®



أهلا وسهلا بك في مؤسسة فينكس تكنالوجي ®
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدي متخصص في صيانة الانضمة والشبكات المعلوماتية وتطوير المواقع والمنتديات . وافلام ومسلسلات عالمية مختلفة
 
الرئيسيةالبوابة رمضانيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|


بيانات كاتب الموضوع
سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مستخدم متميز

الرتبه:
مستخدم متميز
الصورة الرمزية

تقوى الله
البيانات
عدد المشاركات : 485

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل Empty27/6/2015, 16:08

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




لماذا يدعو الإنسان ولا يستجاب له ؟ 
والله عز وجل يقول : ( ادعوني أستجب لكم ) ؟


الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه 
أجمعين ...

يقول : الله عز وجل: ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن 
عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) . ويقول : السائل : إنه دعا الله عز وجل ولم 
يستجب الله له فيستشكل هذا الواقع مع هذه الآية الكريمة التي وعد الله 
تعالى فيها من دعاه بأن يستجيب له والله سبحانه وتعالى لا يخلف الميعاد. 
والجواب على ذلك فإن للإجابة شروطاً لابد أن تتحقق وهي:


الشرط الأول: الإخلاص لله عز وجل بأن يخلص الإنسان في دعائه فيتجه إلى الله
سبحانه وتعالى بقلب حاضر صادق في اللجوء إليه عالم بأنه عز وجل قادر على 
إجابة الدعوة، مؤمل الإجابة من الله سبحانه وتعالى.


الشرط الثاني: أن يشعر الإنسان حال دعائه بأنه في أمسِّ الحاجة بل في أمس 
الضرورة إلى الله سبحانه وتعالى وأن الله تعالى وحده هو الذي يجيب دعوة 
المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، أما أن يدعو الله عز وجل وهو يشعر بأنه مستغن
عن الله سبحانه وتعالى وليس في ضرورة إليه وإنما يسأل هكذا عادة فقط فإن 
هذا ليس بحري بالإجابة.


الشرط الثالث: أن يكون متجنباً لأكل الحرام فإن أكل الحرام حائل بين 
الإنسان والإجابة كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "
إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين
" فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا 
لله إن كنتم إياه تعبدون ) . وقال تعالى: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات 
واعملوا صالحاً ) . ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعت
أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب، يا رب ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي 
بالحرام. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " فأنى يستجاب له". فاسبتعد النبي 
صلى الله عليه وسلم أن يستجاب لهذا الرجل الذي قام بالأسباب الظاهرة التي 
بها تستجلب الإجابة وهي:


أولاً : رفع اليدين إلى السماء أي إلى الله عز وجل لأنه تعالى في السماء 
فوق العرش، ومد اليد إلى الله عز وجل من أسباب الإجابة كما جاء في الحديث 
الذي رواه الإمام أحمد في المسند : " إن الله حيي كريم، يستحي من عبده إذا 
رفع إليه يديه أن يردهما صفراً".


ثانياً : هذا الرجل دعا الله تعالى باسم الرب " يا رب يا رب " والتوسل إلى 
الله تعالى بهذا الاسم من أسباب الإجابة، لأن الرب هو الخالق المالك المدبر
لجميع الأمور فبيده مقاليد السماوات والأرض ولهذا تجد أكثر الدعاء الوارد 
في القرآن الكريم بهذا الاسم: ( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن 
آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفرلنا ذنوبنا وكفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
. ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف 
الميعاد . فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى 
بعضكم من بعض ). الآيات. فالتوسل إلى الله تعالى بهذا الاسم من أسباب 
الإجابة.


ثالثاً: هذا الرجل كان مسافراً والسفر غالباً من أسباب الإجابة لأن الإنسان
في السفر يشعر بالحاجة إلى الله عز وجل والضرورة إليه أكثر مما إذا كان 
مقيماً في أهله، وأشعث أغبر كأنه غير معني بنفسه كأن أهم شيء عنده أن 
يلتجىء إلى الله ويدعوه على أي حال كان هو سواء كان أشعث أغبر أم مترفاً، 
والشعث والغبر له أثر في الإجابة كما في الحديث الذي روي عن النبي صلى الله
عليه وسلم أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا عشية عرفة يباهي الملائكة
بالواقفين فيها يقول : " أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق" .


هذه الأسباب لإجابة الدعاء لم تجد شيئاً، لكون مطعمه حراماً، وملبسه 
حراماً، وغذي بالحرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فأنى يستجاب له " 
فهذه الشروط لإجابة الدعاء إذا لم تتوافر فإن الإجابة تبدو بعيدة، فإذا 
توافرت ولم يستجب الله للداعي، فإنما ذلك لحكمة يعلمها الله عز وجل ولا 
يعلمها هذا الداعي، فعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم وإذا تمت هذه الشروط 
ولم يستجب الله عز وجل فإنه إما أن يدفع عنه من السوء ما هو أعظم، وإما أن 
يدخرها له يوم القيامة فيوفيه الأجر أكثر وأكثر، لأن هذا الداعي الذي دعا 
بتوفر الشروط ولم يستجب له ولم يصرف عنه من السوء ما هو أعظم، يكون قد فعل 
الأسباب ومنع الجواب لحكمة فيعطى الأجر مرتين مرة على دعائه ومرة على 
مصيبته بعدم الإجابة فيدخر له عند الله عز وجل ما هو أعظم وأكمل.


ثم إن المهم أيضاً أن لا يستبطىء الإنسان الإجابة، فإن هذا من أسباب منع 
الإجابة أيضاً كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : "يستجاب 
لأحدكم ما لم يعجل". قالوا كيف يعجل يا رسول الله؟ قال: " يقول : : دعوت 
ودعوت ودعوت فلم يستجب لي" . فلا ينبغي للإنسان أن يستبطىء الإجابة فيستحسر
عن الدعاء ويدع الدعاء بل يلح في الدعاء فإن كل دعوة تدعو بها الله عز وجل
فإنها عبادة تقربك إلى الله عز وجل وتزيدك أجراً فعليك يا أخي بدعاء الله 
عز وجل في كل أمورك العامة والخاصة الشديدة واليسيرة، ولو لم يكن من الدعاء
إلا أنه عبادة لله سبحانه وتعالى لكان جديراً بالمرء أن يحرص عليه.

والله الموفق.















 الموضوع الأصلي : سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل // المصدر : منتديات إجلجلي Agelgele // الكاتب:تقوى الله


تقوى الله ; توقيع العضو




المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مستخدم متميز

الرتبه:
مستخدم متميز
الصورة الرمزية

eltaqa
البيانات
عدد المشاركات : 400

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

موضوع: رد: سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل Empty4/7/2015, 16:58

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




ارك الله فيك (ي) علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
نحـن في انتظـار مواضيـعك الجديـدة والرائـعة
لـك (ي) مـني أجمـل التحـيات ودمـت (ي) فـي أمـان الله وحفـظه
تحيـاتي















 الموضوع الأصلي : سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل // المصدر : منتديات إجلجلي Agelgele // الكاتب:eltaqa


eltaqa ; توقيع العضو




سورة المعارك مكتوبة بالتشكيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

» سورة الحشر تفسير سورة الحشر
» سورة الكهف عضه وعبر من سورة الكهف
» سورة الكهف
» فضل سورة الواقعة
» سورة مَرْيَم 19/114 سبب التسمية :



الــرد الســـريـع
..
الرد السريع
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



●[ جميع حقوق النشر للمواضيع الحصرية محفوظة © phoenix™ 2015 ]●
●[ جميع المواضيع تعبر عن رؤية صاحبها ولا تمت للإدارة بصلة ]●

تحويل وبرمجة الرسام