منتديات إجلجلي Agelgele
حللتم اهلا ونزلتم سهلا في مؤسسة فينكس تكنالوجي
منتديات إجلجلي Agelgele
حللتم اهلا ونزلتم سهلا في مؤسسة فينكس تكنالوجي
مؤسسة فينكس تكنالوجي ® Phoenix Technology
                      

العودة مؤسسة فينكس تكنالوجي ®



أهلا وسهلا بك في مؤسسة فينكس تكنالوجي ®
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدي متخصص في صيانة الانضمة والشبكات المعلوماتية وتطوير المواقع والمنتديات . وافلام ومسلسلات عالمية مختلفة
 
الرئيسيةالبوابة رمضانيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|


بيانات كاتب الموضوع
حدث في 2 رمضان : مولد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الموقع
الرتبه:
مؤسس الموقع
الصورة الرمزية

Ahcene boutaleb
البيانات
ذكر
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
العمر : 33
عدد المشاركات : 928

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://agelgele.wow3.info

موضوع: حدث في 2 رمضان : مولد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع حدث في 2 رمضان : مولد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع Empty19/6/2015, 19:42

اذا احتوت المشاركة صورا - قم بالضغط عليها لعرضها بحجمها الطبيعي




في الثاني من رمضان عام 732 هـ / 1332 م في تونس في عهد الدولة الحفصية ، وُلد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن خلدون الحضرمي ، نشأ في كنف أسرة تميزت بالعلم والأدب ، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته وكان أبوه هو معلمه الأول ، وقد شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري وتوجهوا إلى تونس ، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين .

عاش ابن خلدون معظم مراحل حياته في تونس والمغرب الأقصى ، وكتب الجزء الأول من (( المقدمة )) بقلعة أولاد سلامة بالجزائر ، وعمل بالتدريس في جامع الزيتونة بتونس ، وفي المغرب بجامعة القرويين في فاس .

وقد اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749 هـ / 1348 م ، وتفرغ لأربع سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلاً الناس ليكتب سفره الخالد أو ما عُرف بمقدمة ابن خلدون ، ومؤسساً لعلم الاجتماع بناءً على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان .


واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير ، وفي سني عمره الأخيرة وفد ابن خلدون على القاهرة ليكون قاضي المالكية في مصر ومدرساً في أكابر جامعاتها ، وهي المدرسة الظاهرة ، وبعد حياة حافلة بالعطاء توفي ابن خلدون - رحمه الله - بمقابر الصوفية بقرافة القاهرة عام 808 هـ / 1405 م .

يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية ، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول مَن وضعه على أسسه الحديثة ، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها ، وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه - لاحقاً بعدة قرون - عددٌ من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت .

وقد عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق ، غير أن من أشهر كتبه : كتاب (( العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر )) ، وهو يقع في سبعة مجلدات ، وأوَّلها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون ، وتشغل من هذا الكتاب ثُلثه ، وهي عبارة عن مدخل موسَّع لهذا الكتاب ، وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصِّل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر .















 الموضوع الأصلي : حدث في 2 رمضان : مولد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع // المصدر : منتديات إجلجلي Agelgele // الكاتب:Ahcene boutaleb


Ahcene boutaleb ; توقيع العضو




حدث في 2 رمضان : مولد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

» حدث في 8 رمضان : مولد الإمام جعفر الصادق
» حدث في 11 رمضان : وفاة مؤسس إمبراطورية المغول
» حدث في 11 رمضان : وفاة مؤسس إمبراطورية المغول
» حدث في 10 رمضان : حرب أكتوبر
» حدث في 10 رمضان : حرب أكتوبر



الــرد الســـريـع
..
الرد السريع
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



●[ جميع حقوق النشر للمواضيع الحصرية محفوظة © phoenix™ 2015 ]●
●[ جميع المواضيع تعبر عن رؤية صاحبها ولا تمت للإدارة بصلة ]●

تحويل وبرمجة الرسام